تقنية الأمن السيبراني وكيفية حماية نفسك من الهجمات الإلكترونية

قم بمشاركة المقال علي ملفك الشخصي للعودة إليه حينما تريد ولكي يصلك المزيد حول عالم التقنية

تقنية الأمن السيبراني عبارة عن نظام لحماية البرامج والشبكات والأجهزة ضد الهجمات الرقمية والاختراق، وتلك الهجمات تتضمن الوصول إلى معلومات وبيانات خاصة بهدف تدميرها، أو الاستيلاء على الأموال من المستخدمين، ويتضمن الأمن السيبراني عدة طبقات من الحماية المنشرة خلال الأجهزة والشبكات والبيانات البرامج التي يرغب المستخدم في خفظها من الاختراق، ويجب على الأشخاص والتكنولوجيا والعمليات أن يكمل كل منهما الآخر حتى يتم بناء دفاع قوي وفعال ضد الاختراق والهجمات السيبرانية.

تقنية الأمن السيبراني وكيفية حماية نفسك من الهجمات الإلكترونية

الأمن السيبراني هو مجال يتغير بشكل مستمر، مع وجود التكنولوجيا والتطورات التي تحدث بها تتسبب في فتح سبلًا كثيرة للهجمات الإلكترونية، وعلى الرغم من أن المؤسسات تعلن فقط عن الانتهاكات الكبيرة التي تحدث بها، إلا أنه يجب أن تهتم كافة المؤسسات الكبيرة والصغيرة بتلك الانتهاكات الأمنية، لأنها تكون مستهدفة من قبل الفيروسات والتصيد الاحتيالي.
يتعين على المؤسسات والمنظمات والأفراد تنفيذ الأدوات الخاصة بالأمن السيبراني وتدريب الموظفين على أساليب إدارة المخاطر، كما يجب أن يتم تحديث الأنظمة بشكل مستمر.

في الآونة الأخيرة انتشر الاعتماد على التكنولوجيا، حيث ارتفع انشاء البيانات الرقمية حيث تقوم الشركات والمؤسسات بتخزين البيانات على أجهزة الكمبيوتر ونقلها من خلال الشبكات إلى الأجهزة الأخرى، وتشمل تلك الأجهزة على عدة نقاط ضعف تتسبب في تفويض أهداف المؤسسة إذا تم استغلالها.
يتسبب خرق البيانات عدة عواقب تدمر الأعمال التجارية، فقد يؤدي إلى إفساد سمعة المؤسسة بسبب فقدان ثقة المستهلكين، كما يؤدي فقدان البيانات إلى فقد الشركة لميزتها التنافسية.
لذلك يجب أن تقوم المنظمات والمؤسسات بتبني منهاجًا قويًا للأمن السيبيراني.

يمكنك أيضًا الاطلاع على information security أمن المعلومات في زمن التهديدات الإلكترونية وكيف تحمي بياناتك

كيفية حماية نفسك من الهجمات الإلكترونية

تثقيف الموظفين حول الأمن الإلكتروني 

يجب على المؤسسات التأكد من وعي الموظفين بأهمية الأمن الإلكتروني، ويجب توفير تدريب على الأمن السيبيراني.

تشفير البيانات ونسخها احتياطيًا

تجمع المؤسسات والشركات البيانات الخاصة بالمستخدمين والتي تحدد هويتهم، وتلك البيانات يمكن أن يحصل عليها مجرمو الإنترنت لاستخدامها في سرقة الهويات، فيجب إجراء نسخ احتياطي للبيانات لتمنع حدوث الأعطال ولمنع فقدان البيانات، وقد تتسبب الهجمات في حدوث الفوضى ما يتسبب في تلف الملفات الخاصة بالنسخ الاحتياطية، لذلك يجب تشفير كافة البيانات الخاصة بالعملاء والموظفين.

إجراء مراجعات منتظمة للحسابات

يجب على المؤسسات والشركات والأفراد اتخاذ التدابير الأمنية لمراجعة الحمايات الإلكترونية الخاصة بأنظمتهم وأجهزتهم بانتظام، حيث يجب مراجعة السياسات الخاصة بالأمن السيبراني والتحقق من الأنظمة والبرامج لضمان الأمان، كما يجب أن يتم التأكد من وجود نسخ احتياطية للبيانات، كما يمكنك التأكد من إزالة التطبيقات غير المستخدمة لتقليل مخاطر الهجمات الإلكترونية.

يجب أن تكون على دراية باختراقات البيانات الداخلية

يجب التأكد من إنشاء سياسة استخدام للبيانات كاملة وواضحة حتى يستطيع الجميع استخدامها، كما يجب فرض القيود على الوصول إلى البيانات.

يمكنك أيضًا الاطلاع على إدمان الإنترنت تقنيات وإستراتيجيات للشفاء والتحكم فى العلاج

تقييد حقوق المسؤول 

يمكن التقليل من مخاطر الهجمات الإلكترونية من خلال تقييد حقوق المسؤولين وذلك بتمكين الوصول للبيانات لعدد محدد من الموظفين، فقد يؤدي السماح للموظفين بتحميل البرامج على أجهزة المؤسسة بتعريض الأنظمة للخطر، كما يجب الحرص على بناء وتثبيت نظام يعمل على توفير الأمان.

تثبيت جدار حماية

يجب وضع الأنظمة خلف جدار الحماية والذي يعمل بدوره على منع هجمات فك شفرات كلمات المرور التي قد تحدث على شبكة النظام الخاص بالمؤسسة.

الحفاظ على تحديث البرامج والأجهزة وأنظمة التشغيل

يجب أن تقوم المؤسسات والشركات بتحديث كافة البرامج والأنظمة الموجودة بالمؤسسة، فقد تحدث الهجمات الإلكترونية بسبب عدم تحديث الأنظمة والبرامج، لأن ذلك يؤدي إلى وجود نقاط ضعف في الأنظمة، لذلك تقوم بعض المؤسسات ببناء نظام إدارة التصحيح الذي يعمل على تحديث البرامج والنظام تلقائيًا.

ضمان أفضل سياسة كلمات مرور وفق أفضل الممارسات

يجب وضع سياسة تناسب كلمات المرور، وهذه السياسة سوف تمنع المستخدم من اختيار كلمات سهلة التخمين، كما يجب إنشاء كلمات مرور قوية عن طريق استخدام الحروف والأرقام، كما يجب تمكين خاصية المصادقة لمنع الوصول إلى الأجهزة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على كيف يمكنني الربح من الإنترنت وتحقيق الاستقلال والنجاح المالي

ضمان حماية نقطة النهاية

هو عملية حماية الأجهزة المختلفة كأجهزة الحواسيب والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية من الهجمات الإلكترونية والتهديدات الضارة.

أهمية الأمن السيبراني

تقوم المؤسسات الحكومية والعسكرية والشركات بتجميع ومعالجة وتخزين كمية هائلة من البيانات على كافة الأجهزة، ويمكن أن تكون تلك البيانات معلومات حساسة، والتي تتمثل في بيانات مالية، أو مكلية فكرية، أو معلومات شخصية، أو أي منا البيانات الأخرى، التي يتسبب التعرض لها في عواقب وخيمة، وعمل المنظمات على نقل تلك البيانات عن طريق الشبكات أثناء أعمالها، ويعمل الأمن السيبراني على حماية تلك المعلومات والأنظمة.

أنواع تهديدات الأمن السيبراني

يوجد عدة تهديدات يمكن أن تهدد المستخدم للوصول إلى بياناته، وهذه التهديدات هي:

تصيد المعلومات

تتم عملية تصيد المعلومات عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تشبه رسائل البريد الإلكتروني التي يتم استقبالها من مصادر موثوقة، بهدف سرقة البيانات مثل معلومات تسجيل الدخول وأرقام البطاقات الائتمانية، وهو أكثر الهجمات الإلكترونية شيوعًا، يمكنك استخدام التطبيقات والحلول التقنية لتصفية رسائل البريد الإلكتروني.

برامج الفدية الضارة

هي أحد البرامج الضارة التي تُصمم بهدف ابتزاز المستخدم عن طريق منع وصوله إلى ملفاته أو نظام الهاتف الخاص به، أو نظام الحاسوب حتى يقوم بدفع الفدية.

يمكنك أيضًا الاطلاع على طرق الدفع الآمنة احمي نفسك أثناء الصفقات الإلكترونية والنقل المالي

البرامج الضارة

هي البرامج المٌصممة للوصول إلى الأجهزة الخاصة بك والحاق الضرر بها.

التحايل باستخدام الهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية هي أسلوب يتم استخدامه لاستدراج المستخدم حتى يتم الكشف عن المعلومات الحساسة، يمكن للمخترق دمج الهندسة الاجتماعية مع أحد التهديدات الأخرى لزيادة الفرصة في الضغط على روابط غير موثوقة، أو تحميل برامج ضارة.

اقرأ أيضًا:

قم بمشاركة المقال علي ملفك الشخصي للعودة إليه حينما تريد ولكي يصلك المزيد حول عالم التقنية

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *