طُرق تحويل الأموال والدفع الإلكتروني Electronic payment

قم بمشاركة المقال علي ملفك الشخصي للعودة إليه حينما تريد ولكي يصلك المزيد حول عالم التقنية

تعتبر التجارة الالكترونية هي لغة العصر الحالي ولا يمكن لأي مشروع تجاري ناجح الإستغناء عنها، وتعتبر التحويلات النقدية من خلال الإنترنت شيئ أساسي من الروتين اليومي، كما أنها أصبحت شئ ضروري لأي مشروع ناجح، وطرق الدفع الإلكتروني يقف عندها الكثير من أصحاب المشاريع والمتاجر لقد حرصت شركات الدفع الإلكتروني على توفير عدة وسائل من أجل توفير وقت وجهد في عمليات الدفع وتحويل الأموال، وسوف نوضح من خلال السطور التالية خدمات وطرق عمليات الدفع الإلكتروني وأنواع وسائل الدفع المختلفة.

ما هو الدفع الإلكتروني Electronic payment

الدفع الإلكتروني هو عملية دفع الأموال مقابل شراء خدمات أو منتجات رقمية من موقع إلكتروني أو متجر، وتتم من خلال إدخال البيانات الخاصة بالعميل أو الحساب البنكي وتكون أهمية الدفع الإلكتروني في ثلاث أشياء أساسية وهي:

  • عمليه الدفع الالكتروني تساعد على في زياده العملاء وايضا زياده المبيعات وذلك من خلال تسهيل عمليه الشراء حيث يساعد العميل بشراء اي منتج يريده وهو في منزله باسلوب امن ومريح.
  • يعد احد مزايا التجارة الالكترونية امكانية الوصول الى العملاء دون التقيد منطقه جغرافيه معينه.
  • يعد الدفع الالكتروني جاذب للعملاء ففي الوقت الحالي يميل العملاء الى عمليات الشراء التي يمكن انجازها باقل جهد ممكن.

يمكنك أيضًا الإطلاع علي طرق الدفع الآمنة(كيف تحمي نفسك أثناء عمليات النقل المالي والصفقات الإلكترونية؟)

مميزات الدفع الإلكتروني Electronic payment

بدأ أصحاب المشاريع التجارية والعملاء خلال السنوات القليلة الماضية الإتجاه تدريجيًا إلى عمليات الدفع الإلكترونية، وترك عمليات الدفع التقليدية بسبب العديد من المزايا التي تتضمنها وسائل الدفع الالكترونية وهي كالتالي:

  • الأمان: حرصت شركات المدفوعات الإلكترونية على توفير مستوى مرتفع من الأمان، حيث يمكن للعميل أن يدخل جميع بياناته المالية من أجل شراء المنتجات من المتاجر الإلكترونية دون الخوف من السرقة.
  • المصداقية: عمليات الدفع الإلكتروني يتم إنجازها من خلال برامج مصممة مسبقا، لكي تكون عملية الدفع ذات مصداقية كبيرة وأيضا تتميز بالأخطاء القليلة.
  • السهولة في التتبع والارشفه: من خلال نظام الدفع الالكتروني يمكنك إتباع حركة البيع والشراء في متجرك بسهولة، وأيضا معالجة المشاكل والأخطاء أو المرتجعات التي تحدث من العملاء بطرق بسيطه جدًا.
  • تساعد في توفير الوقت والجهد: عند استخدام المدفوعات الإلكترونية يمكنك الاستغناء عن أنظمة الدفع التقليدي، التي قد تحتاج إلى إنتظار دور للدفع أو حمل الأموال لشراء المنتجات التي يريدون شرائها.
  • تعمل على زيادة المبيعات: عمليات الدفع الإلكترونية تساعد العملاء وهم في منازلهم بتصفح جميع المنتجات وارسال طلب الشراء بدلا من الذهاب بأنفسهم للمتجر والبحث عن المنتجات التي يرغبون بها.

عناصر عمليات الدفع الإلكتروني

تشتمل عملية الدفع الالكتروني على أربعة عناصر مهمة وهي العميل، والمتجر الإلكتروني، والبنوك، وبوابة الدفع، وسوف نوضح كل عنصر من هذه العناصر بالتفصيل لكي نتمكن من فهم عملية المدفوعات الإلكترونية.
العميل: عملية الدفع الإلكتروني تبدأ من عند العميل، فيختار المنتج أو الخدمة التي يحتاجها ثم يقوم بإدخال بيانات البطاقة الخاصة بعملية الدفع أو وسيلة الدفع المتاحة له لكي يتم الدفع للمتجر الإلكتروني.

  • المتجر الإلكتروني: هو المكان الذي يتم عرض فيه المنتجات أو الخدمات وفيه تتم عملية الشراء، ويجب أن يحتوي المتجر على المنتجات وجميع تفاصيلها، المتجر الإلكتروني يعمل على استقبال طلبات العملاء وتحويلها إلى بوابة الدفع.
  • بوابة الدفع: هي الواسطة التي تحدث من خلالها تبادل الموارد المالية بين المتجر الإلكتروني والعميل، ثم بعد ذلك تكون بين حساب التاجر والحساب البنكي الخاص به.
  • البنك: يعتبر البنك هو المستودع للمال الصادر والوارد في عملية الدفع الإلكتروني وينقسم إلى قسمين بنك المصدر هو البنك الذي يشتمل على مال العميل الخاص به، ومن خلاله يتم إرسال سعر المنتج إلى التاجر، أما البنك المكتسب: البنك الذي يشتمل على حساب التاجر والذي يتم من خلاله إرسال ثمن المنتج أو الخدمة المشتراة من المتجر.

يمكنك الإطلاع أيضًا علي الحوالات البنكية (تحويل الأموال بين الحسابات بكل سهولة Bank transfers)

آلية عمل المدفوعات الإلكترونية

عملية الدفع الإلكترونية تتم من خلال أربع عناصر أساسية مهمة بغض النظر عن نوع الخدمة أو طبيعة المتجر الإلكتروني ولا يمكن أن تتم عملية الدفع الالكتروني إلا من خلال خطوات وتتمثل في التالي:

  • يجب على العميل شراء المنتج ثم يقوم بإدخال بيانات الدفع ضمن المتجر الإلكتروني “عن طريق استمارة الدفع”.
  • يقوم المتجر الإلكتروني بإرسال بيانات طلب شراء العميل إلى بوابة الدفع التابعة للمتجر وذلك عن طريق إرسال بيانات مشفّرة، من أجل حماية البيانات وأيضا خصوصية العميل.
  • تقوم بوابة الدفع بمعالجة بيانات العميل ثم يتم إرسالها إلى معالج الدفع الخاص ببنك العميل ثم بعد ذلك يعالج البنك بيانات طلب الشراء، ثم يتم إصدار رد اما تأكيد عملية الشراء أو برفض العملية لوجود مانع معين لعملية الشراء مثل عدم امتلاك العميل في حسابه البنكي مقدار معين من المال لشراء المنتج المطلوب.
  • ثم تقوم بوابة الدفع بإرسال المبلغ المستحق إلى المحفظة الإلكترونية التابعة للتاجر، ثم بعد ذلك يمكن للتاجر تحويل الأموال إلى حسابه البنكي من خلال عملية ربط المتجر ببطاقة الائتمان.

أنواع وسائل الدفع الالكترونية المختلفة

تعتبر وسائل الدفع الالكترونية في متجرك عنصر أساسي من أجل تسهيل عملية الشراء وكسب المزيد من العملاء، وأيضا من أجل تقليل عملية التراجع عن الشراء وذلك يحدث أحيانا بسبب عدم وجود طريقة دفع مناسبة للعميل لذلك حرصت شركات المدفوعات الإلكترونية بالتنويع في وسائل الدفع في البلدان العربية ونذكر أهمها:

  • المحافظ الرقمية: تعتبر المحافظ الرقمية وسيلة من وسائل الدفع الرقمي ويمكن لحاملي الهواتف الذكية والتمتع بهذه الوسيلة، حيث اتاحت الشركات لعملائها بعمل محافظ رقمية تحتوي على رصيد مالي خاص بهم، حيث تخصصت في طرق الدفع الالكتروني عبر الهاتف شركات عالمية منها “فينمو” و”سكوير” وأيضا هناك الكثير من الشركات العربية التي وفرت هذه الخدمات مثل شركة”فودافون” في مصر وأيضا تم توفير كلا من” أبل” “وجوجل “خدمات لمن يستخدم أنظمتها.
  • البطاقات البنكية: تقدم البنوك العالمية والمحلية بطاقات ائتمانية، وكل دولة من الدول العربية لها بطاقة ائتمان خاصة بها، ولا يمكن استخدامها في أي دولة أخرى بل هي مقتصرة الفاعلية في البلد ذاتها،أما بالنسبة للبنوك العالمية والشركات بطاقة الائتمان تكون صالحة لجميع دول العالم ومن أهمها “ماستر كارد” “فيزا كارد”.
  • الشركات المالية الرقمية: الشركات المالية تقدم جميع خدمات الدفع الرقمي على الإنترنت للمتاجر الإلكترونية والشركات عبر بوابات الدفع الإلكتروني، ولا يحتاج ذلك وجود بطاقة ائتمانية، مثل بيفورت PayFort بايبال PayPal و وسترايب Stipe وغيرها.

يمكنك الإطلاع أيضًا علي تحويل الأموال عبر التطبيقات الطريقة الحديثة للتعامل المالي (السهولة والراحة في متناول يدك)

بوابات الدفع الالكترونيه المتاحه عربيا

تعتبر بوابة الدفع الإلكترونية من الأشياء الأساسية في المدفوعات الإلكترونية ويوجد الكثير من أنواع بوابات الدفع التي يمكن استخدامها في متجرك وسوف نذكر بعض من بوابات الدفع الإلكترونية للدول العربية وتتمثل في الآتي:

  • باي بال PayPal: تعتبر واحدة من أشهر بوابات الدفع الإلكترونية عربيًا وعالميًا، وذلك لما تقدمه من خدمات عديدة ومتنوعة مثل بطاقات الائتمان المحافظ الإلكترونية خدمات معالجة المدفوعات وحسابات باي بال مباشرة وغيرها الكثير،وأيضا تتميز بعملية الربط السريع والسهل لخدمات الشركة مع المتاجر الالكترونية وذلك من خلال إضافة زر الدفع المباشر أو من خلال إستخدام خيارات الدفع.
  • تو تشيك آوت 2Checkout: تعتبرمن بوابات الدفع المشهورة أيضًا في العالم العربي، أهم ما يميز هذه الشركة عن غيرها هو التنوع الكبير في أسعار الاشتراكات في جميع خدماتها، وأيضا متاح للعميل إختيار أكثر من وسيلة دفع بأكثر من 150 عملة دولية مختلفة، وتتميز أيضًا بأن جميع خدمات شركة تو تشيك أوت متاحة في كل دول الخليج، وأيضا بعض الدول العربية الأخرى.
  • ماي فاتورة Mifa Torah: تعتبر أهم بوابات الدفع الإلكتروني في البلاد العربية، وذلك لما تقدمه من تسهيلات لأصحاب المتاجر مثل: سهولة عملية الربط مع المواقع الأخرى وتوفير عملية إستقبال المدفوعات عبر عدّة وسائل دفع عربية معروفة، مثل “سداد” و”ميزة” في مصر والسعودية والإمارات وغيرها من جميع الدول العربية، وتتميز بتوفير جميع التسهيلات في عملية شحن المنتجات إلى العملاء.
  • مُيسر Moyasar: من بوابات الدفع المميزة في الوطن العربي، وتتميز بسهولة ربطها بأنظمة إنشاء المواقع مثل ” شوبيفاي” “ووردبريس”وغيرها، وكذلك أيضا توفير عملية الدفع من خلال الهواتف المحمولة (Apple Pay)، كما تشتمل الخدمة على لوحة تحكم شاملة لأصحاب المتاجر الالكترونية، تساعدهم من تتبع أحجام المبيعات والمدفوعات.
  • بيتابس Paytabs: تعتبر هذه البوابة من بوابات الدفع العربية المميزة تشبه “ماي فاتورة”، حيث أنها تساعد في توفير إمكانية إستقبال المدفوعات من عدة وسائل دفع عربية مختلفة ومحلية مشهورة، وأيضا تعمل على تقديم لوحة تحكم شاملة للمتجر الإلكتروني، كما أنها توفر خطط اشتراك مختلفة ومتنوعة.

اقرأ أيضًا:

قم بمشاركة المقال علي ملفك الشخصي للعودة إليه حينما تريد ولكي يصلك المزيد حول عالم التقنية

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *